الأمن العراقي يضبط "بائع عاملات".. أزمة جرائم الاتجار بالبشر تتصاعد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ألقت السلطات الأمنية في العراق، الأربعاء، القبض على متهم ببيع عاملات "أفريقيات"، بغرض الاتجار بالبشر.

وذكرت أجهزة الأمن في العاصمة بغداد -في بيان  لها، أن "مفارزها ألقت القبض على متهم لقيامه ببيع عاملات أفريقيات في منطقة المنصور ببغداد".

وأضاف البيان، أنه "تم عرض الأوراق التحقيقية أمام أنظار قاضي التحقيق وقرر توقيفه وفق أحكام المادة (6) من قانون مكافحة الاتجار بالبشر".

ويسجل العراق منذ 2003، ارتفاعا في أعداد العمالة الأجنبية الوافدة إلى البلاد، والذين يحمل أغلبهم جنسيات من جنوب شرقي آسيا وأفارقة وهنود فضلاً عن سوريين ولبنانيين ويسجل العراق، بين الحين والآخر، حوادث متشابهة غالباً ما يكون ضحايا من العمالة الأجنبية الوافدة فضلاً عن النساء والأطفال وأبناء الطبقات الفقيرة.

وتشهد جرائم الاتجار بالبشر في العراق ارتفاعاً متصاعداً منذ سنوات يعزوها مراقبون وجهات مختصة إلى ضعف تطبيق القانون وغياب الأمن فضلاً عن نسب الفقر والبطالة التي باتت تنذر بالخطر.

وبحسب وزارة الداخلية فإن 95 % من العمالة الأجنبية الموجودة بالعراق تعمل خارج الإطار القانوني والذين تقدر أعدادهم بأكثر من 150 ألف عامل.

وتنص المادة 30 من قانون العمل الذي شرع في عام 2015 على "حظر الإدارات وأصحاب العمل من تشغيل أي عامل أجنبي بأي صفة ما لم يكن حاصلاً على إجازة العمل التي تصدرها الوزارة مقابل رسم يحدد بتعليمات يصدرها الوزير".